نبذة عن العمادة

نشأة العمادة في تاريخ 19/9/1425هـ

رسالتنا

أن نقدم لطالب الدراسات العليا الخدمات المتميزة التي تعينه على إنجاز مسيرته التعليمية بنجاح وبتفوق وذلك إبتداءً من قبوله وتسجيله وأثناء دراسته وحتى تخرجه

رؤيتنا

أن تكون برامج الدراسات العليا في جامعة القصيم برامجاً معتمدة عالمياً وذلك بالعمل جنباً إلى جنب مع الأقسام العلمية لتقديم البرامج المميزة من حيث المناهج والإمكانات وطرق التدريس.


أهدافنا :

تتلخص الأهداف العامة للعمادة بما يلي

  1. العناية بالدراسات الإسلامية والعربية والتوسع في بحوثها والعمل على نشرها .
  2. الإسهام في إثراء المعرفة الإنسانية بكافة فروعها عن طريق الدراسات المتخصصة والبحث الجاد للوصول إلى إضافات علمية وتطبيقية مبتكرة والكشف عن حقائق جديدة .
  3. تمكين الطلاب المتميزين من حملة الشهادات الجامعية من مواصلة دراساتهم العليا محلياً .
  4. إعداد الكفايات العلمية والمهنية المتخصصة وتأهيلهم تأهيلاً عالياً في مجالات المعرفة المختلفة .
  5. تشجيع الكفايات العلمية على مسايرة التقدم السريع للعلم والتقنية ودفعهم إلى الإبداع والابتكار وتطوير البحث العلمي وتوجيهه لمعالجة قضايا المجتمع السعودي .
  6. الإسهام في تحسين مستوى برامج المرحلة الجامعية للتفاعل مع برامج الدراسات العليا

كلمة العميد:


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:
تحرص جامعة القصيم ممثلة بعمادة الدراسات العليا على الاهتمام بالدراسات العليا بالجامعة لتحقيق أحد أهدافها الرئيسية لتنمية المجتمع وتهيئة الكفاءات العلمية المتميزة .
وإذا كان عمر إنشاء الجامعة قصيراً فإن الجامعة بحمد الله تمتلك خبرات وطاقات علمية مؤهلة تزيد عن الثلاثين عاماً عبر كلياتها وأقسامها وأعضاء هيئة التدريس فيها .

لذا سعت العمادة في التوسع في برامج الدراسات العليا في وقت قصير سواءً لبرامج الماجستير التي وصلت حتى الآن إلى تسعة عشر برنامجاً أو برامج الدكتوراه التي بدأنا فيها وستشهد توسعات مستقبلية مع حرص العمادة وكليات الجامعة على جودة وتميز برامجها , لذا جاءت مناهج تلك البرامج حديثة ومتطورة تراعي سوق العمل وتزود طلاب وطالبات الدراسات العليا بالمعارف والمعلومات الأصلية والحديثة التي تناسب التخصص , مع التركيز على طرق التدريس الحديثة والأساليب التعليمية المتطورة التي تحقق الجودة والتميز وتركز على تخريج كفاءات علمية مبدعة ومتميزة , وحينما تقدم هذه البرامج فإننا نؤكد أن الدراسات العليا بالجامعة ستشهد في القريب العاجل بإذنه تعالى توسعات كبيرة في برامجها للماجستير والدكتوراه مع السعي الحثيث إلى التطوير والجودة في كل برامج الدراسات العليا وأعمال العمادة ليكون شعار عمادة الدراسات العليا ( الجودة والإبداع والتميز طريقنا للتطوير والنجاح )
ويسرني في عمادة الدراسات العليا أن نطلع القارئ الكريم على برامج الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه التي تقدمها العمادة عبر كليات الجامعة نتمنى أن يجد فيها طلاب وطالبات الدراسات العليا ما يحقق طموحاتهم .

عميد الدراسات العليا
أ.د. عبدالعزيز بن محمد الربيش



موقع العمادة على الانترنت:

ط§ظ„طµظپط*ط© ط§ظ„ط±ط¦ظٹط³ظٹط© - ط¹ظ…ط§ط¯ط© ط§ظ„ط¯ط±ط§ط³ط§طھ ط§ظ„ط¹ظ„ظٹط§ - ط¬ط§ظ…ط¹ط© ط§ظ„ظ‚طµظٹظ…