إنشاء حساب جديد

النتائج 1 إلى 5 من 5
أخبار القـصيم , مستشفى سليمان الحبيب القصيم ملتقى وشئون القصيم; بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم المناظير تمنح نتائج أعلى مع جروح أقل وعودة أسرع دأبت مجموعة د. سليمان الحبيب على ...
  1. #1
    الصورة الرمزية الـمجهول
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    17,670

    افتراضي مستشفى سليمان الحبيب القصيم

    بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم

    المناظير تمنح نتائج أعلى مع جروح أقل وعودة أسرع



    دأبت مجموعة د. سليمان الحبيب على توفير أحدث التقنيات الطبية في تجهيز غرف العمليات التي يستخدمها كفاءات طبية مؤهلة مما ساهم في رفع نسبة نجاح العمليات الجراحية المختلفة؛ حيث تجرى مختلف العمليات بمهارة عالية وخبرة متناهية من خلال كوادر مؤهلة وأجهزة حديثة وفريق تمريضي متميز؛ حيث كانت نتائج العمليات التي أجريت مؤخراً بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم لافتة للنظر بشكل كبير؛ حيث نجح الفريق الجراحي في عمل رقم قياسي من العمليات بنسب نجاح فاقت الأرقام العالمية.
    ولاشك أن للمناظير الجراحية دوراً فاعلاً ومؤثراً في مختلف العمليات حيث تساعد على التقليل من المضاعفات والالتهابات وينتج عنها جروح أصغر يسهل علاجها بطريقة تجميلية ولا يحتاج المريض للتنويم ويعود سريعا إلى المنزل وممارسة حياته العملية بشكل أفضل.
    حيث تم إجراء عدد من العمليات الصعبة والنادرة خاصة فيما يتصل باستئصال المرارة بالمنظار وسقوط المستقيم وعمليات الفتق المختلفة حيث شهد المستشفى مؤخراً نجاح عملية جراحية لاستئصال حصوة من المرارة بالمنظار طولها 3 سنتيمترات لتسعينية كانت تعاني من مضاعفات صحية خطيرة ومشاكل في القلب واسترجاع لمدة أسبوع كامل مما أدى إلى تدهور شديد في حالتها الصحية العامة، حيث تتوافر بالمستشفى منظومة طبية متكاملة تعمل من خلال آلية واضحة تهدف في النهاية لتقديم أرقى الخدمات للمراجعين، وذلك في إطار الحرص الدائم بتطوير نوعية الخدمة الطبية للمرضى خاصة فيما يتصل بالعمليات الجراحية.
    لذا كانت لنا تلك الحوارات من مستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم مع د. أيمن المغربي استشاري الجراحة العامة والحاصل على الزمالة البريطانية، د. بابكر محمد استشاري الجراحة العامة والحاصل على الزمالة البريطانية، د. محمد مصطفى الشريدي استشاري الجراحة العامة والحاصل على الزمالة البريطانية.
    الأشعة الصوتية
    لتشخيص التهاب المرارة
    كيف يمكن تشخيص التهاب المرارة؟
    - يتم عمل الأشعة الصوتية لتشخيص التهاب المرارة واكتشاف وجود حصى بها بشكل دقيق، وعلى المريض الصوم ثماني ساعات قبل الأشعة؛ حيث يظهر وجود الحصى والتهاب المرارة وإذا ما كان هناك مضاعفات ناتجة عن ذلك.
    أدوات جراحية دقيقة
    ولكن كيف يتم استخدام المنظار لاستئصال المرارة؟
    - عند وجود حصى بالمرارة يتم استئصال المرارة مع الحصى عن طريق جراحة المناظير، وتتم العملية تحت تأثير مخدر عام من خلال فتحات صغيرة في جدار البطن، يتراوح طولها بين 5 ملم و10 ملم، ويتم إدخال كاميرا صغيرة لنقل الصورة إلى جهاز تلفزيون؛ فيقوم الجراح بإدخال أدوات جراحية دقيقة عبر هذه الفتحات لاستئصال المرارة بواسطتها، ثم تسحب المرارة مع الحصى إلى الخارج.
    الجروح بطريقة تجميلية
    وما الذي يميز تلك العملية؟
    - تعتبر عملية استئصال المرارة بالمنظار أحد تداعيات التطورات الحديثة والتقنيات العلمية المتلاحقة، ولها العديد من المميزات، منها أن الجروح صغيرة بالبطن ما بين 5 ملم و10 ملم ولا تستغرق سوى دقائق، ويتم خياطة الجرح بطريقة تجميلية، وكما هو معلوم فإن الجروح الصغيرة تقلل احتمالات حدوث التهاب أو فتق بالجرح.
    العودة إلى المنزل في اليوم نفسه
    وهي مفيدة جداً لكبار السن والذين يعانون السمنة وتجنب حدوث التهابات بالصدر أو جلطات بالأوردة بعدها؛ لأن المريض يتحرك ويتنفس دون ألم مباشرة بعد العملية، كما يُسمح له بالأكل بعد إجرائها ببضع ساعات، كذلك يتمكن من العودة إلى البيت في يوم العملية نفسه، والعمل خلال بضعة أيام.
    الغدة الدرقية
    من عمليات اليوم الواحد
    هل تحدثنا عن إيجابيات جراحة الغدة الدرقية؟
    - تتعدد إيجابيات جراحة الغدة الدرقية، وتبدأ بالتخلص السريع من معضلة طبية لا تستجيب للعلاج الدوائي، إضافة إلى أنها بالرغم من دقتها وتطور وسائل التخدير والخبرات الجراحية أصبحت من عمليات اليوم الواحد؛ حيث يمكن للمريض أن يخرج من المركز في يوم العمل الجراحي أو اليوم التالي بأقصى حد، أما بالنسبة إلى الجرح فيتم بطريقة تراعى فيها الناحية التجميلية؛ حيث لا يترك سوى آثار بسيطة يصعب ملاحظتها من غير المريض.
    هل المنظار أفضل بديل؟
    هل هناك إمكانية لعمل تلك العملية بالمنظار؟
    - بالفعل يمكن إجراء جراحة الغدة الدرقية بالمنظار بدلاً من الفتح الجراحي، ويتم الاستئصال بالمنظار من خلال فتحات صغيرة في الرقبة، وتُستخرج الغدة من خلال جرح تحت مستوى الترقوة من الممكن أن يغطى بالملابس العادية، ولا يظهر أي أثر للجراحة في الرقبة.
    دقة العملية تتطلب مهارة فائقة
    مثل هذا النوع من العمليات الدقيقة يحتاج إلى مهارات خاصة فيمن يقوم بإجرائها، فهل لك أن توضحها لنا؟
    - لا بد من توافر الخبرة لدى الطبيب في الجراحات التقليدية للغدة الدرقية والجاردرقية وجراحات المناظير، إضافة إلى جراحات مناظير الرقبة بصفة خاصة، لكن لا بد من توافر الأجهزة الخاصة بهذا النوع من الجراحة؛ حيث إنها عادة تحتاج إلى تقنيات متطورة؛ نظرا إلى دقة العملية؛ ما يتطلب مهارة فائقة من الطبيب..
    أعراض متنوعة للبواسير
    وننتقل إلى مرض آخر لنتعرف على الأعراض المختلفة للبواسير..
    - يعاني مريض البواسير الداخلية من إدماء دون ألم أو التبرز بلون أحمر فاتح على هيئة قطرات ورذاذ، وقد تحدث إفرازات مخاطية وحكة حول الشرج، وأيضا هناك آلام عند التبرز أو آلام مستمرة وذلك بعد حدوث مضاعفات للبواسير مثل التهابات أو تجلط لها مع بروز لحمي خارج الشرج وذلك للدرجتين الثالثة والرابعة، فيما يعاني مريض البواسير الخارجية من وجود تضخم لحمي مؤلم خارج الشرج.
    الفحص الإكلينيكي
    والمنظار للتشخيص
    ولكن كيف يتم التشخيص؟
    - بتحليل شكوى المريض وأعراض المرض والفحص الإكلينيكي، ومنظار الشرج والمستقيم.
    تأخر العلاج يزيد من المضاعفات
    وماذا عن مضاعفات البواسير الشرجية؟
    - أهم مضاعفات البواسير الشرجية التي يعاني منها المريض الأنيميا وفقر الدم الناتج عن النزيف المستمر، والتهاب الشرج نتيجة للإفرازات المستمرة من البواسير المتضخمة، وكذلك تجلط الدم في البواسير، وينتج عنه تضخم مؤلم جدا ويحتاج إلى تدخل جراحي سريع، وكذلك يعاني من سقوط الشرج نتيجة ترهل العضلات المحيطة به وعدم التحكم.
    بدائل وخيارات متعددة
    ما الطرق الجراحية المختلفة؟
    - تشترك الطرق الجراحية لعلاج البواسير في الأسلوب الجراحي؛ إذ لا بد من إزالتها مع ربط الأوعية الدموية المغذية لها باستعمال وسائل مختلفة تعتمد على رؤية الجراح وحالة المريض، إضافة إلى إمكانية إزالة البواسير جراحياً مع خياطة مكانها كلياً أو جزئياً أو استئصالها باستخدام الدباسة الجراحية.
    عوامل تحديد المعالجة
    هل يعتمد العلاج على تفاوت درجات الإصابة بالبواسير؟
    - نعم نوع العلاج يختلف وفقاً لنوع البواسير ودرجة الإصابة والأعراض المصاحبة؛ حيث إن البواسير الداخلية من الدرجة الأولى تعالج باستعمال الأدوية المقبضة للأوعية الدموية والمراهم لجعلها تنقبض وتضمر.
    وسائل علاجية عديدة
    والبواسير من الدرجة الثانية تعالج مثل الدرجة الأولى، وقد تلجأ إلى وسائل أخرى مثل الحقن بمواد مجلطة أو استعمال الرباط المطاطي أو الأشعة تحت الحمراء، وكلها تسبب ضمور البواسير في كثير من الحالات، ولكن في بعض الحالات تحتاج إلى تدخل جراحي عند عدم الاستجابة أو حدوث مضاعفات.
    طرق مختلفة لاستئصال البواسير
    والدرجتان الثالثة والرابعة يتم فيهما استئصال البواسير كليا من داخل الشرج، وهناك طرق مختلفة للاستئصال الجراحي، وتؤدي للتخلص النهائي من البواسير الشرجية، أما البواسير الخارجية فيتم استئصالها جراحيا، ويستعمل العلاج الموضعي فقط لتخفيف الأعراض إلى حين إجراء العملية.
    الجراحة الحل الأمثل
    ويعتبر التدخل الجراحي هو الحل الأمثل لعلاج مرض البواسير الشرجية، خاصة بعد تطور الطرق الجراحية واستعمال الأجهزة الحديثة لتقليل الألم ومشاكل ما بعد الجراحة، التي تعطي نسبة عالية جدا من الشفاء.
    الفتق سببه ضعف جدار البطن
    طالما أننا نتحدث عن الجراحة العامة، ما الفتق؟ وهل له أنواع؟
    - يمكن تعريف الفتق Hernia بأنه بروز جزء من أحشاء البطن من فتحة ناشئة في تجويف (البريتون) الذي يحوي هذه الأحشاء، ويحدث الفتق عادة نتيجة وجود نقطة ضعف في جدار البطن وتنساب الأمعاء من خلال هذه النقطة الضعيفة وتبرز تحت الجلد.
    الخضوع للعملية مبكراً
    يجنب تفاقم المضاعفات
    ما فتق البطن؟
    - عندما يصاب المريض بفتق البطن غالباً ما يكون بمنطقة جدار البطن في مكان غرز العملية الجراحية السابقة نفسه؛ حيث تضعف العضلات، وينتج عنها نتوء أو تمزق. وكما هو الحال عندما يبرز الأنبوب الداخلي لإطار العجلة من خلال الإطار الممزق المتضرر تضغط البطانة الداخلية للبطن خلال المنطقة الضعيفة من جدار البطن مكونةً كيساً يُشبه البالون؛ ما قد يؤدي إلى السماح باندفاع بعض من لفائف الأمعاء أو أية أعضاء أخرى بالبطن داخل الكيس. وإذا ما علقت محتويات البطن داخل الكيس فإنها قد تنحشر أو (تحجز)؛ ما يؤدي إلى مشاكل خطيرة تتطلب الخضوع إلى إجراء عملية جراحية طارئة.
    تزايد نسب الإصابة مع تقدُّم السن
    ما أسباب فتق البطن؟
    - عند وجود جرح قديم بجدار البطن نتيجة فتح أثناء عملية جراحية فإنها تشكل دائما منطقة ضعيفة من الممكن أن تتطور إلى فتاق عند بذل مجهود، مع تقدم العمر، والتعرض لإصابة أو حدوث التهاب بمكان العملية الجراحية نفسه؛ فيكون بالإمكان الإصابة بفتق مباشرة بعد الخضوع لعملية جراحية أو لا يظهر لعدة سنوات بعد العملية الجراحية. يمكن لأي شخص أن يصاب بفتق وفي أي عمر، وتعد الإصابة بفتق شائعة مع تقدم السن، وقد تؤدي بعد النشاطات إلى زيادة نسبة الإصابة بفتق.
    الأربي والسري الأكثر شيوعاً
    وأكثر أنواع الفتق شيوعاً الفتق الأربي والسري عند الأطفال، فإذا حدث الفتق في السرة أو حولها سمي فتقاً سُرياً Umbilical Hernia، وإذا حدث الفتق في المنطقة الواقعة بين أسفل البطن وكيس الخصية يسمى فتقاً إربياً Inguinal Hernia، وإذا حدث في جدار الحجاب الحاجز سمي فتق الحجاب الحاجز Diaphragmatic، وإذا حدث الفتق في أعلى الفخذ سمي فتقاً فخذياً Femoral Hernia. وهناك الفتق الجراحي Incisional Hernia، وهو الذي يحدث بعد عمليات فتح البطن، خصوصاً إذا التهب الجرح.
    يصيب 25 % من
    المواليد في الشهر الأول
    ما الفتق السري؟
    - هو فتق في السرة نتيجة عدم اكتمال نمو عضلات البطن، ويحدث عند الأطفال حديثي الولادة بنسبة قد تصل إلى 25 في المائة في الشهر الأول.
    أفضل وسيلة للعلاج
    كيف يتم علاج الفتق السري؟
    - إن أفضل وسيلة لعلاج الفتق السري هي التدخل الجراحي، وذلك عن طريق عمل فتحة أسفل منطقة السرة، وخياطة فتحة السرة غير المكتملة جراحياً أو بالمنظار الجراحي إذا كان قطر الفتحة أكثر من 2 سم، وذلك بوضع شبكة داخلية والتثبيت في جدار البطن من الداخل بالمنظار.
    الحل الأكثر فعالية للفتق الأربي
    كيف يتم علاج الفتق الأربي؟
    - يتم علاج الفتق الأربي عن طريق التدخل الجراحي، وهو العلاج الأكيد؛ حيث يتم وضع شبكة خارجية مثبتة في جدار البطن، ويتم التئام الجرح وإزالة الخيط (الغرز) خلال سبعة إلى عشرة أيام، وفي هذه المدة يجب أن يتجنب المريض رفع أي ثقل وتجنب ممارسة الرياضة حتى لو كانت خفيفة مثل المشي، وبعد أربعة أسابيع يعود المريض إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي.
    مواصفات قياسية لغرف العمليات
    ماذا عن مميزات غرف العمليات ووسائل التخدير؟
    - لا بد أن تلتزم أقسام العمليات الجراحية بالمواصفات القياسية العالمية للتجهيزات الطبية؛ حيث تعد من أهم الخطوات لنجاح أي عملية، وتشترط تلك المواصفات لغرف العمليات العمل بنظام دقيق لفلترة الهواء بنسبة تصل إلى 99.98 %، ومراعاة أهمية توافر نظم الحماية والعزل والتخلص من الأدوات وعدم استعمالها مرة أخرى لتجنب انتقال الأمراض المعدية من مريض إلى آخر، ومنع حدوث التهابات مكان العملية، إضافة إلى ضرورة توافر أجهزة التخدير الحديثة التي تعرض كل المعلومات المتعلقة بالمريض، ويتم التحكم فيها من خلال نظام إلكتروني دقيق يتيح لطبيب التخدير المتابعة المستمرة والدقيقة لحالة المريض أثناء إجراء العملية.

  2. #2
    مشرف القصيم التقني الصورة الرمزية ,,ياسر,,
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    اليمن
    المشاركات
    7,959

    افتراضي رد: مستشفى سليمان الحبيب القصيم

    مشكوووووووووور مع اني للحين ماحتجت اجيه بس الكثير يمدحونه والله

  3. #3
    مشرفة:
    بنات القصيم
    الصورة الرمزية حلا بريدة
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    13,619

    افتراضي رد: مستشفى سليمان الحبيب القصيم

    الله يعطيك العافية
    سبحان الله وبحمده

    استغفر الله واتوب اليه

  4. #4
    عضــو الصورة الرمزية مجننه العالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: مستشفى سليمان الحبيب القصيم

    أنا من اللي يروحون للمستشفى هذا والله مالقيت منهم إلا الخير الله يوفقهم

  5. #5
    عضــو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: مستشفى سليمان الحبيب القصيم

    بارك الله فيك

المواضيع المتشابهه

  1. مستشفى د/ سليمان الحبيب
    بواسطة moonlight في المنتدى صحتـك
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-16-09, 01:22 AM
  2. إفتتاح مستشفى الدكتور سليمان الحبيب رسمياً
    بواسطة عبدالرحمن أبن الفهيد في المنتدى أخبار القـصيم
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-03-09, 04:39 PM
  3. استبشرت بإفتتاح مستشفى الحبيب ببريده . ولكن ماذا عن الكوادر الطبيه ؟؟
    بواسطة القلم الساطي في المنتدى قضايا واستفسارات اهل القصيم
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 04-07-09, 02:28 AM
  4. مدير صحة القصيم يتفقد مستشفى قبة ومشروع مستشفى الأسياح
    بواسطة الـمجهول في المنتدى أخبار القـصيم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-25-08, 06:09 PM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-20-08, 08:13 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •